قد يظن البعض من أصحاب المشاريع أنه بمجرد بيع المنتج أو الخدمة يكون قد وصل إلى النجاح أو الهدف المنشود متجاهلًا الخطوة الأهم والتي قد تتسبب في خسارة اسمه التجاري وسمعته ؛
خدمة ما بعد البيع : هي المرحلة التالية بعد إتمام عملية البيع وتعرف بأنها
خدمة تقدمها الشركة لعملائها بعد عملية الشراء مثل خدمة الضمان والإرجاع أو الاستبدال في حال وجود عطل مصنعي، وتعد ميزة تنافسية مهمة بين الشركات لكسب رضا العميل والحفاظ على ولائه للعلامة التجارية، مما تضمن للشركة الحفاظ على عملائها الحاليين من انتقالهم إلى المنافسين، كما يمكن أن تكون السبب في خسارة علامتك التجارية لسمعتها في حال تجاهلك لمشاكل العملاء وعدم الاستجابة لهم مما يعكس انطباع سيء لدى العميل وبالتالي لن يقوم بتكرار تجربة الشراء وربما نشر تجربته السيئة وسط مجتمعه. مما يعني أنك خسرت عميلك الحالي وألحقت ضررًا بالغًا بعلامتك التجارية، لذلك لا جدوى من الاهتمام بعمليتي التسويق والمبيعات وتجاهل خدمة ما بعد البيع لأنها ستنعكس بشكل سلبي على علامتك التجارية.
💡أهمية خدمة ما بعد البيع :
1/ اهتمامك بخدمة ما بعد البيع يضمن لك المحافظة على عملائك الحاليين وبناء ثقة وعلاقة قوية معهم ، مما يضمن لك شراءهم منك بشكل متكرر.
2/ سيقوم العملاء الحاليين بنقل تجربة شرائهم الجيدة للأشخاص المحيطين بهم من أصدقاء أو أقارب وبالتالي كسب المزيد من العملاء.
💡حيلة تسويقية :
إذا كان عميلك مخلصا ومستمرا بالشراء منك قم بتقديم خصم خاص له حتى يشعر بانتمائه لعلامتك التجارية.
💡 تذكير :
1/ علاقتك مع العميل لا تنتهي بمجرد اتمام البيع ( لمنتج او خدمة ).
2/ دائما اجعل من عميلك شريكا استراتيجيا لك.
تواصل معنا الآن لمساعدتك في تقديم خدمة متميزة لعملائك